تجربة تويوتا C-HR (2024): أكثر إثارة وقوة مع النسخة الهجينة القابلة للشحن
تواصل تويوتا C-HR 2024 إثارة إعجاب الجميع بتصميمها الجريء والمستقبلي. من خلال تقديم نسخة هجينة قابلة للشحن، أصبحت السيارة أكثر تميزًا من أي وقت مضى، حيث توفر تجربة قيادة فريدة تجمع بين الأداء الرائع والكفاءة البيئية.
عند إطلاقها في عام 2016، فاجأت تويوتا C-HR بتصميمها الجريء، الذي كان غير تقليدي تمامًا بالنسبة لسيارة من تويوتا. فمن خلال المقارنة مع سيارات مثل أوريس أو RAV4، كان هذا الـ SUV الذي يتمتع بمظهر كوبيه مرتفع يبدو أكثر جرأة. وقد سمح هذا التميز في التصميم للشركة اليابانية بجذب عملاء جدد. ومع ذلك، ورغم هذا الجانب الغريب، كانت C-HR تظل عقلانية جدًا من الناحية الميكانيكية، حيث كانت مزودة بمحركات هجينة (1.8 سعة 122 حصان) أو محركات بنزين (1.2 سعة 116 حصان).
![]() |
تجربة تويوتا C-HR (2024) |
الجيل الثاني من الـ SUV الذي نتحدث عنه اليوم يعكس نفس الفلسفة، ويتميز بهيكل أكثر إثارة من النموذج الأول، مع تصميم مستقبلي للغاية وغطاء خلفي يبدو أكثر انحدارًا. تويوتا أكدت أنها أرادت "وضع سيارة مفهوم على الطريق"، وهو ما يبدو واضحًا نظرًا لأن السيارة تقترب بشكل كبير من مفهوم C-HR Prologue الذي تم الكشف عنه في نهاية عام 2022. من الواضح أن الهدف قد تحقق. هذه الـ C-HR تبرز بوضوح بين سيارات الـ SUV الحالية، التي غالبًا ما تميل إلى اللعب بورقة المبالغة بدلاً من التميز الأصلي.
مرة أخرى، لا تختلف هذه المرة عن المعتاد، حيث أن هذا الطراز الجديد لا يكبر حجمه، حيث يعرض طولًا يبلغ 4.36 متر، مثل أول C-HR (على الرغم من أن هذا الأخير كان قد كسب 3 سم بعد تجديده في عام 2019). تحت غطاء المحرك، نجد محركات الهجين الكامل من الجيل الخامس التي ظهرت في بداية عام 2023 على كورولا المجددة (1.8 بسعة 140 حصانًا و2.0 بسعة 198 حصانًا)، لكن الميزة الكبرى من الناحية الميكانيكية هي وصول نسخة هجينة قابلة للشحن بسعة 223 حصانًا، التي تعتمد على العديد من العناصر المستعارة من بريوس الحديثة.
وكانت هذه النسخة هي الوحيدة المتاحة خلال التجارب الأولى، رغم أنه يجب الانتظار حتى مارس 2024 لرؤيتها في أسواقنا، بينما ستبدأ عمليات تسليم النسخ الهجينة الكاملة في يناير 2024. يبدو أن تويوتا أرادت إعطاء الأولوية للجديد، حتى لو كان ذلك يعني أن تضع على سيارات الاختبار بعض التمويهات الطفيفة، ربما لتذكيرنا بأنها سيارات قيد الإنتاج المبدئي. ومنذ ذلك الحين، تمكنا من اختبار C-HR في نسخته الأساسية، الهجين 140 حصانًا، هذه المرة بالتصميم النهائي.
مدى البطارية والشحن في تويوتا C-HR
تحت أرضية هذا الطراز الجديد من C-HR الهجين القابل للشحن، نجد بطارية بسعة 13.6 كيلووات ساعة (السعة الإجمالية) المستعارة من بريوس الحديثة. وتسمح هذه البطارية للـ SUV بقطع مسافة تصل إلى 66 كم في الوضع الكهربائي الكامل وفقًا لتويوتا. هذه القيمة تُعتبر جيدة جدًا في فئة السيارات المدمجة، لكنها تبقى أقل من تلك التي أعلنت عنها بريوس، ربما بفضل تصميمها الديناميكي الهوائي الأفضل.
من ناحية أخرى، يتمتع C-HR بشاحن مدمج أقوى مرتين مقارنة بالشاحن الموجود في السيارة السيدان، حيث تبلغ قوته 6.6 كيلووات مقابل 3.3 كيلووات في بريوس، مما يسمح له بشحن بطاريته بالكامل في غضون ساعتين ونصف على شاحن Wallbox أو محطة شحن عامة. أما إذا استخدم الشاحن العادي المنزلي، فسيحتاج إلى حوالي ثماني ساعات لإتمام الشحن.
من الجدير بالذكر أن الشركة المصنعة قد عملت على تحسين العديد من الجوانب بهدف تحسين أداء القيادة لسيارتها الـ SUV. فقد تم تعديل التعليق لتقليل حركة هيكل السيارة. ورغم أن امتصاص الصدمات قد يبدو قليلاً قاسيًا عند السرعات المنخفضة، إلا أن الأمور تتحسن بشكل ملحوظ عند الخروج من المدينة، ليظهر مستوى الراحة بشكل مرضي تمامًا.
من ناحية أخرى، يظهر التوجيه دقة جيدة، رغم أنه قد يكون أخف قليلاً. ومع ذلك، يساعد اختيار وضع "سبورت" في تصحيح هذه النقطة جزئيًا، حيث يوفر التوجيه المزيد من الثبات والصلابة. وأخيرًا، على الرغم من نظام "دعم التباطؤ التنبؤي" (Predictive Deceleration Support)، الذي يساهم في التنبؤ بالتباطؤ والتوقفات وفقًا للطرق المبرمجة وظروف المرور، إلا أن مقاومة دواسة الفرامل تظل ثابتة، وهو ما لا يحدث دائمًا في جميع السيارات الهجينة القابلة للشحن. ومع ذلك، قد يجد البعض أن الدواسة تفتقر إلى بعض الطبيعة والنعومة في الاستجابة.
داخل تويوتا C-HR
تجربة تويوتا C-HR (2024) |
أكثر من أي وقت مضى، يتجسد الديناميكية التي تظهر على طراز C-HR الجديد من الخارج داخل السيارة أيضًا. فقد تم إعادة تصميم قمرة القيادة بالكامل، مما يعكس لمسة من الأصالة والابتكار. يظهر لوحة القيادة بشكل مائل قليلاً نحو السائق، مما يعزز الشعور بالتركيز على تجربة القيادة.
![]() |
تجربة تويوتا C-HR (2024) |
ومن الملاحظ بشكل خاص الحركة التي تُحدثها الخطوط المعدنية اللامعة على الأبواب الداخلية، حيث تمتد هذه الخطوط لتصل إلى جوانب لوحة القيادة، مما يخلق تأثيرًا بصريًا مميزًا. كما نجد أيضًا الجزء السفلي من الكونسول الوسطي الذي يغلق من جهة الراكب، مما يعزز التصميم العصري والمبتكر للداخلية.
داخلية تويوتا C-HR: تكنولوجيا وراحة
على الرغم من أن التقنية الرقمية قد أصبحت سمة رئيسية في هذه المقصورة، فقد قامت تويوتا بحسن اختيار الحفاظ على بعض الأزرار الفيزيائية، خاصةً للتحكم في التكييف والنظام الصوتي، مما يضيف لمسة من العملية والراحة.
تتميز شاشة العرض المركزية بقياس 12.3 بوصة (8 بوصات في الفئة "ديزاين") بجودة عرض ممتازة، بينما تظهر الأدوات الرقمية واضحة وسهلة القراءة. إلا أنه من المؤسف أن التنقل بين القوائم في لوحة العدادات قد يكون معقدًا بعض الشيء، مما قد يتطلب بعض التعود.
وأخيرًا، على الرغم من وجود العديد من البلاستيك القاسي في الجزء السفلي من المقصورة، إلا أن جودة التجميع والتشطيبات تبدو خالية من العيوب، مما يعكس التزام تويوتا بالمعايير العالية في صناعة الداخلية
راحة المسافرين في تويوتا C-HR
في المقعد الخلفي، يظل الفضاء كافيًا ليتمكن الركاب البالغون من الحجم المتوسط من السفر براحة نسبية. لكن المشكلة قد تكمن في الرؤية، حيث قد يشعر البعض من ذوي الحساسية ضد الأماكن المغلقة ببعض الضيق، على الرغم من أن هذا التأثير أصبح أقل وضوحًا مقارنة بالنموذج السابق بفضل إعادة تصميم حواف النوافذ وزيادة المساحات الزجاجية.
![]() |
راحة المسافرين في تويوتا C-HR |
أما بالنسبة للوصول إلى السيارة، فقد لا يكون الأمر سهلاً للغاية بسبب تصميم الأبواب المعقد. وفيما يتعلق بالحقيبة الخلفية، تُعلن تويوتا عن حجم 310 لتر في النسخة الهجينة القابلة للشحن، وهي قيمة أقل بشكل منطقي من النسخ الهجينة التقليدية (388 لتر في هجين 140، 362 لتر في هجين 200).
الأسعار والمنافسة
أسعار الـ SUV الياباني أصبحت الآن معروفة ومفصلة في مقالنا عن أسعار تويوتا C-HR الجديد. تبدأ نسخة الهجين القابل للشحن من 44,900 يورو في فئة "ديزاين"، أي بزيادة قدرها 6,000 يورو مقارنة بالنسخة الهجينة 200 بنفس المعدات. للأسف، الفروق السعرية كبيرة في الفئات الأعلى: 49,400 يورو لنسخ "كوليكشن" و"GR سبورت"، وحتى 53,400 يورو في النسخ الأولى! هذه الأسعار تضع C-HR في مواجهة منافسين من فئة السيارات الفاخرة مثل BMW X1، مرسيدس GLA، وفولفو XC40... وهي خطوة جريئة.
أما في فئة الشركات العامة، فإن منافسي C-HR الهجين القابل للشحن يبدأون بأسعار أقل. أحد أقرب المنافسين هو كيا نيرو الهجين القابل للشحن بسعة 183 حصانًا، والذي يعلن عن مدى كهربائي مشابه (65 كم مع بطارية بسعة 11.1 كيلووات ساعة) ويبدأ من 39,240 يورو. أيضًا، لدى كيا طراز XCeed مع نسخة PHEV، ورغم أنه أقل قوة ويوفر مدى كهربائي أقل (141 حصانًا و48 كم)، إلا أنه يبقى أكثر جذبًا من نيرو بفضل تصميمه الرياضي والكروس أوفر. وسعره يعد شبه غير قابل للمنافسة لسيارة هجينة قابلة للشحن (يبدأ من 37,140 يورو). بينما لا يتوفر طراز رينو كابتور الهجين القابل للشحن بسعة 160 حصانًا منذ ربيع العام الماضي، فقد تم نقله إلى شقيقه ميتسوبيشي ASX. مدى القيادة الكهربائية هنا أيضًا أقل، بينما تبدأ الأسعار من 39,990 يورو.
أسعار تويوتا C-HR في الدولار الأمريكي
- نسخة الهجين القابل للشحن - فئة "ديزاين": حوالي 48,000 دولار أمريكي
- نسخة "كوليكشن" و"GR سبورت": حوالي 53,000 دولار أمريكي
- نسخة "Première": حوالي 57,000 دولار أمريكي